الأحد، 6 ديسمبر 2015

صباغة السليلوز

·      تعريف السليلوز :-



هو سكر عديد ويكوّن المركب الأساسي في الخلايا النباتية وهو موجود في جميع أنسجة النباتات، والسليلوز مثل النشا عبارة عن كربوهيدرات معقدة كما أنه يشكل المادة الخام الأساسية في كثير من الصناعات المختلفة مثل صناعة الورق واللدائن والمتفجرات عالية القدرة والمنسوجات النباتية.
ومع أن السليلوز من الكربوهيدرات (السكريات) لكن طعمه ليس حلواً كما في باقي السكريات .. وهو يعد من السكريات العديدة المكوَّنة من نوع واحد من السكريات الأحادية (الجلوكوز)، هذا ويوجد السليلوز وسكريات معقدة أخرى في جدران خلايا النباتات ويمتاز السليلوز بعدم قابليته للذوبان في الماء وعدم نفاذيته من خلال أغشية الخلايا. في عام ١٨٣٨م أطلق أنسيلم باين Anselme Payen اسم السيلوز على المادة التي تتألف منها جدران الخلايا النباتية. ولكن السليلوز لا يوجد في الطبيعة بحالة نقية أبداً.



 



                                                                          


وتعتبر ألياف القطن هي الأنقى من وجهة نظر سليلوزية ، فهي تحتوي على ما يقارب ٥ ٪ فقط من المواد الغريبة بعد وضع المحتوى المائي بعين الاعتبار. ولكن في الخشب وسوق النباتات والأوراق وما شابه يرتبط السليلوز بمواد أخرى مثل اللجنين و ما يسمى افتراضاً بالهيميسليلوز وبكميات ذات وزنٍ ملحوظ حيث تصل نسبة السليلوز في الخشب ٤٠ – ٥٥ ٪، ١٥ – ٣٥ ٪ لجنين ، ٢٥ – ٤٠ ٪ هيميسليلوز. وإن الهيميسليلوز لا يتشابه مع السيللوز من ناحية تركيبه ، وهو يتألف من مجموعة ( السكاكر العديدة ماعدا البكتين ) و التي تبقى مرتبطة مع السيللوز بعد إزالة اللجنين. وإن الخشب بعد إذابة اللجنين يسمى هولوسليلوز. ولعزل الهيميسليلوز عن الهولوسليلوز يجب استخدام المحاليل القلوية و يسمى السليلوزالتجاري باسم R10 و هو يوازي عملياً اسم ألفا – سليلوز.

·      التركيب الكيميائي للسليلوز :-

يتبع السليلوز كيميائياً الفصيلة المعروفة بالكربوهيدرات Carbohydrate التي تتميز المركبات التابعة لها بتكونها من الكربون والأكسجين والهيدروجين بحيث تكون نسبة الهيدروجين إلى الأكسجين بها ٢ : ١ وهي النسبة التي توجد عليها هذان العنصران في الماء ومن هنا جاءت التسمية هيدرات (من الماء) ويعطي السليلوز التركيب العام  (C6H10O5)n حيث تمثل (n) عدد كبير يطلق عليهدرجة البلمرة والتكاثف (Degree -of Polymerization)وتدل الأبحاث على أن الوحدة(C6H10O5)n هي وحدة الانهيدروجلوكوز إذ أن تحلل السليلوز بتأثير الأحماض يؤدي في النهاية إلى الجلوكوز.

ويتكون السليلوز من الجلوكوز حيث يفقد جزيء من الماء لكل جزيء من الجلوكوز وتكون سلسلة طويلة تمثل حلقاتها وحدات الانهيدروجلوكوز. أما كيف تتصل هذه الوحدات بعضها ببعض فعن طريق ذرتي الكربون رقم 1 ،  4 في أحد وحدتي الجلوكوز اللتان ترتبطان برابطة أكسيدية مع الوحدة المجاورة لها مع ملاحظة أنه في حالة السليولوز تدور الوحدة الثانية 180 ̊ حول نفسها وتسمى بيتا جلوكوبيرانوز بينما النشا فيشبه السليولوز في التركيب ولكنه يتكون من ألفاجلوكوبيرانوز .

Ø   الاستخدامات الصناعية للسليلوز :-

يؤلف السليلوز جزءاً مهماً في العديد من المنتجات المعروفة. فعلى سبيل المثال يكون السليلوز نحو 42% من الخشب الذي يُستخدم في المباني والأثات ومئات الأشياء الأخرى. ويحتوي القطن، وهو أكثر الألياف استخداماً في صناعة المنسوجات، على 95% من السّليلوز. كما يحتوي الورق أيضاً على نسبة عالية من السّليلوز. وأرقى أنواع الورق جودة هي المكونة من السليلوز النقي.
وتستخدم الصّناعات أحماضاً وقلويات قوية لتحوير خواص السّليلوز بغرض استخدامه في أغراض متنوّعة. فعلى سبيل المثال، يستخدم صانعو المنسوجات الصودا الكاوية لتقوية ألياف القطن. وتُسمّى هذه العملية مَرْسَرة القطن. وهناك محلول يُسمّي الفسكوز يتمّ إنتاجه بمعالجة السّليلوز بالصّودا الكاوية وثاني كبريتيد الكربون. ويعالج الصّناعيون الفسكوز لإنتاج ألياف الرايون لاستخدامها في النّسيج بدلاً من الخيوط. كما يُصنع السلوفان من الفسكوز أيضاً.
وينتج الصّناعيون مواد تُسمّى مشتقات السليلوز بإضافة السليلوز إلى بعض المواد الكيميائية. وأكثر هذه المواد استخداماً خلات السليلوز (أسيتات السليلوز) وهو بلاستيك يُصَنع بمعالجة السّليلوز بأنْدريد حمض الخليك. وتشمل المواد المنتجة المصنوعة من خلات السّليلوز، أفلام التصوير، وشرائط التّسجيل وعوازل الكهرباء، والألياف الصناعية. وتُستخدم بيوتيرات خلات السّليلوز ـ وهي مادة بلاستيكية أصلية وأكثر مقاومة للماء من السّليلوز ـ في صناعة عجلات القيادة. ويقوم الصناعيون بسبك بلاستيك يسمى السّليلوز الإثيلي لإنتاج أدوات قوية مثل حقائب الملابس والمصابيح الكهربائية اليدوية.
وتشمل مشتقات السّليلوز الأخرى كربوكسي مثيل السليلوز ونيترات السليلوز. يذوب كربوكسي مثيل السّليلوز في الماء، ويمكن استخدامه في تكثيف الطّعام والبويات. كما تُستخدم نترات السّليلوز في طلاء اللك والدهانات. وتُصنع نترات السّليلوز بمعالجة السّليلوز بمزيج من حمضي النيتريك والكبريتيك. وهناك شكل من أشكال نترات السّليلوز يسمي القطن المتفجر وهو مادة مُتَفجّرة تُستخدم خاصةً في البارود اللادخاني.


·      صباغةألياف القطن بالصبغات المباشرة :-


1-    بنية القطن :-
يتميز القطن ببنيته السيليلوزية القادرة على امتصاص بعض المركبات الكيميائية الكبيرة الحجم الجزيئي لاحتوائها على مجموعة من زمر الهيدروكسيل علاوة عن طبيعة بنية سلاسلها الغلوكوزيدية، والتي نجد منها الأصبغة المباشرة القادرة على الارتباط بهذه البنية بمجموعة من الروابط الفيزيائية، كالروابط الهيدروجينية والقطبية .
   ولعل صباغة الألياف السيليلوزية بالأصبغة المباشرة واحدةً من أبسط عمليات الصباغة كونها تتميز بـِ :
§        بساطة تطبيق وبناء الحمام الصباغي.
§        سهولة عمليات إعادة التسوية عند الاضطرار.
§        عدم احتياجها لدرجات حرارة أعلى من تلك التي نحققها تحت الضغط الجوي العادي.


2-  تحضير ألياف القطن للعملية الصباغية :-
تجري أولاً عملية تحضير أولية للألياف السيليلوزية تتناسب واللون المطلوب، إذ يحتوي القطن علاوة عن السيليلوز بعض المواد المانعة للماء كالزيوت والمواد الدسمة، والمركبات الملونة التي تعطيه لونه الخام المصفر، وبعض الأكاسيد والأملاح المعدنية، لذا يتم اختيار المعالجة الأولية على الشكل:
أ- حوض الغلى : ويتم بحوضٍ يحوي على عوامل منظفة وهيدروكسيد الصوديوم، ويتم من خلاله التخلص من موانع التبلل كالزيوت والمواد الدسمة وبعض المركبات الآزوتية لتحويلها لمركبات حلولة أو قابلة للاستحلاب بالماء، ويتبقى قسم لا بأس به من مكونات بذرة القطن، وتناسب هذه المعالجة الألوان الغامقة كالأسود والبني والكحلي والزيتي و
ب- حوض القصر :  ويطبق بحوض يزيد عن الحوض السابق بعامل مؤكسد مثل الماء الأكسجيني، فيزيد عن الحوض السابق بإمكانية التخلص من بقايا البذرة السوداء اللون، وتناسب هذه المعالجة الألوان الفاتحة. مثل السماوي .
ويتبع حمام المعالجة هذا والذي يتم تطبيقه عادةً عند درجة الغليان لمدة ساعة تقريباً، أحواض شطف وتعديل، عبر حمامات شطف ستاخنة نتبعها بحمامات شطف باردة.

3-   تصنيف الأصبغة المباشرة :-
صنفت الشركات الصانعة للأصبغة المباشرة أصبغتها في صفوف تسويةٍ ثلاث: A, B, C بحسب قدرة الصباغ الذاتية على التسوية والتي تتعلق بقدرة الصباغ على الهجرة وإعادة الهجرة الذاتية ، فقدرة الصباغ الذاتية على إعادة الهجرة ” أي من الألياف إلى ماء الحمام الصباغي ” تساعد على رفع معدلات تحقيق درجة تجانس توزيع الأصبغة على كامل السطح وفي كل نقاط الخامة.
وترتبط هذه الميزة بنيوياً بعدد ونوع الزمر الداخلة في تركيب الصباغ، والتي تساعد على رفع شراهية الجزيئة الصباغية نحو الماء، كأن تكون زمرة سلفون أو زمرتين، أم زمرة كربوكسيلية، فازدياد فعالية وعدد هذه الزمر يرفع من شراهية الصباغ نحو الطور المائي مساعداً على الهجرة المعاكسة ورافعاً درجة التسوية ، وخافضاً في الآن عينه من الثباتية للغسيل والبلل، علاوة عن أن التباين في عدد ونوعية هذه الزمر المساعدة على الانحلال يلعب دوراً مهماً في انحراف طول الموجة الممتصة بحيث أنه قد يرفع أو يخفض من درجة سطوع اللون وزهوه.
4-  بناء الحمام الصباغى :-
بعد الانتهاء من مراحل التحضير الأولية نبدأ عملية الصباغة على الشكل:
أ- تعبئة الماء الطري :  نبدأ بإضافة كمية الماء الطري اللازمة بما يضمن تدوير سلس وسهل لحبل القماش بحسب طبيعة القماش وطراز وتصميم آلة الصباغ كأن تكون نسبة الحمام 1/5، 1/10… ومن الضروري جداً التحقق هنا من صلاحية درجة قساوة المياه للعملية الصباغية، وإلا أضفنا ما يلزم من عوامل التحلية.
ب- إضافة العوامل المساعدة : التي ترفع من سلامة بناء الحمام الصباغي كالعوامل:
§        المبللة: لرفع معدلات اختراق الصباغ لعمق الألياف .
§        المبعثرة: لمنع تكتل الأصبغة بسبب المفعول الغروي لشوارد الصباغ السالبة الشحنة.
§        التسوية: والتي تلعب دوراً مهماً في تنظيم معدلات الهجرة واستحلاب بواقي عمليات التجهيز، وغالباً ما تُستخدم كعوامل تسوية إيتوكسيلات الأغوال الدسمة وزمرة السلفونات العطرية اللتان تمكننا من الاستغناء عن العوامل المبعثرة لخواص البعثرة العالية لهما.
جـ- إذابة وإضافة الصباغ : تبين الشركات المنتجة للأصبغة مقدار ما ينحل منها في ليتر ماء، وعليه فإننا نأخذ بقسطٍ من كمية الماء اللازمة بدرجة حرارة لا تتجاوز 40 ْم ونبدأ بعجن الصباغ ثم نضيف باقي الماء ونحرك جيداً، وقد تستلزم الإذابة الصحيحة إضافة بعض عوامل البعثرة أو التسوية أو اليوريا، ومن ثم نصفي المحلول ونبدأ إضافته ببطء واحتراس للحمام الصباغي، ويستحسن أن تتم الإضافة من خلال مضخة خزان التغذية الخاص بآلة الصباغة عند توفره.
د- إضافة الكهرليت :  يضاف الكهرليت عادة لرفع معدلات هجرة الصباغ التي يمانعها مفعول زيتا الذي ينشأ بسبب التدافع بين جزيئات الصباغ السالبة الشحنة، والألياف السيليوزية لاكتسابها شحنة سالبة عند ابتلالها، والعادة أن يكون الكهرليت كبريتات الصوديوم ملح غلوبر أو كلور الصوديوم ” ملح الطعام ” بشرط نقاوتهما، ويستحسن إضافة الملح على دفعات عند وصولنا لدرجة الغليان.
هـ- إضافة كربونات الصوديوم :  تستلزم بعض الأصبغة المباشرة وسطاً قلوياً لطيفاً لدرجات عمق اللون من وسط إلى الغامق، لِذا فإننا قد نضيف ما يقارب من 2غ/ل كربونات الصوديوم .
و- رفع الحرارة : بعد إضافة مواد بناء الحمام الصباغي ندور لمدة 5 ـ 10 دقائق على البارد لضمان أعلى درجة توزع لمواد الحمام والجزئيات الصباغية ثم نبدأ برفع درجة الحرارة بمعدل يرتبط بـِ: نسبة الحمام، درجة تسوية الأصبغة ونسبتها أو وزنها، خصوصية طراز الآلة: ونش ، أوفرفلو ، جت… ومعدلات غزارت المياه فيها وسرعة دوران حبل القماش، ونستمر عند درجة حرارة الغليان ” زمن التخمير” بما يتلائم مع نسبة الأصبغة بحيث نحقق أعلى درجة اختراق أو انتشار للأصبغة لعمق ألياف الخامة ضمانة الوصول لأعلى درجتي تسوية وثباتيات ” مثل الثباتيات على النور والاحتكاك والغسيل … “، إذ أن ارتباط الأصبغة على السطح فقط يؤدي لتراجعها جميعاً.
ي- التبريد:  تتراوح درجة الحرارة اللازمة لتحقيق درجة الامتصاص العظمى للأصبغة المباشرة ما بين 60 ـ 80 °م حسب الصباغ وطبيعة الزمر المرتبطة به ومواد الإنهاء الداخلة في تحضير مسحوقه، وهكذا فإن عينة اللون يجب ألا نعتمدها إلا عند درجات الحرارة التي يتم عندها إنهاء الحمام.
ويُستحسَن استبدال ماء حمام الصباغة عند الإنهاء دون توقيف القماش منعاً لإعادة توضع بواقي الصباغ ومواد الحمام على سطح الخامة مسببةً بعض مظاهر التلطيخ والتبقيع، وتتم العملية عادة بضخ الماء البارد من أسفل الحمام والتصريف من الأعلى ” شطف جاري “.


5-   إعادة التسوية :-
تتم عمليات إعادة التسوية عادة بإعادة عملية الغلي بوجود كميات أعلى من مادة التسوية والتي غالباً ما تكون ايتوكسيلات الأغوال الدسمة، وتستمر عملية الغلي حتى زوال مظاهر عدم التسوية بالعين المجردة، وإن أمكن إجراء إعادة التسوية عند الدرجة 110 ْم في آلات الضغط العالي نضمن نتيجةً أفضل.

6-  رفع ثباتية الاصبغة المباشرة على البلل :-
تعاني الألياف السيليلوزية المصبوغة بالأصبغة المباشرة من ضعف عام في الثباتيات، وتعمل الشركات على رفع ثباتيتها على الغسيل من خلال معالجتها بمثبتات خاصة تستطيع تشكيل طبقةٍ ” أو فيلم ” يحميها من الإجهادات المباشرة لعملية التبلل بالماء والذي يتسبب بحدوث إعادة هجرة تستنزف الصباغ من الخامة إلى الماء.
وأهم ما يعيب هذه المعالجة تسببها بتراجع ثباتية الصباغ على النور ما يدعونا لأن نلجأ لدراسة الجدوى من هذه المعالجة أولاً بعدم تعميمها بالشكل المطلق. وتنتج شركة كلارينت (ساندوز) أنماط مثبتاتٍ ثلاث:
§        ثنائي ميتيلول ثنائي هيدروكسي ايتيلين يوريا DMDHEU
§        يوريا فورم ألدهيد DMU
§        ميلامين فورم ألدهيد MF
ويتم تطبيق المثبت عادةً برفع درجة حرارة حمام التثبيت حتى 40 ْ م وبدرجة حموضة pH : 6 وبنسبة 1 ـ 4% من وزن القماش، حسب فعالية المثبت وتركيز الصباغ، وهذا ما تحدده الشركات عادةً في نشرة استخدام المثبت. وقد منعت حالياً مجموعة المثبتات التي يدخل فيها الفورم ألدهيد لأسبابٍ بيئية.





·       صباغة الياف القطن بالصبغة النشطة:-

أولا: المواد والكيماويات اللازمة لهذا النوع من الصباغة ودور كلا منها:-
1-   ماء (Water) :
ويجب أن يعالج من العسورة اى يجب ان يكون ماء يسر وتضبط له الـ pH .
2-   الصبغة (Dye):
 وهي التي تلعب الدور الأساسي في إعداد الألوان المطلوبة فقد تكون صبغة واحدة للون معين كالأصفر أو الأحمر أو الأزرق( إلخ...) يصبغ بها الخامة ويسمي هذا النوع بصباغة Self Shade وقد يتكون اللون من مجموعة من الصبغات صبغتين أو أكثر يتحدو لتكوين لون معين أي عمل مزج أو خلط يسمي بـ Combination.
3-   ملح (Salt  ):
 ويستخدم الملح في الصباغة كوسيط بين الصبغة والخام فهو يقوم بنقل الصبغة من الماء وتوزيعها علي الخام ويوجد منه نوعان أساسيان هما :
 1- ملح كلوريد الصوديوم (NaCl  ) Sodium Chloride
2- ملح جلوبر أو كبريتات الصوديوم (Na2SO4 ) Sodium Sulphate
4- صودا اّش أو كربونات الصوديوم (Na2CO3  )  Sodium Carbonate:
وتستخدم في تثبيت الصبغة علي الخام برفع قيمة الأس الهيدروجيني pH .
5- صودا كاوية Caustic Soda  (NaOH) Sodium hydroxide :
وتستخدم في حالة الألوان القاتمة التي تحتاج إلي نسبة كبيرة من الصبغة تؤدي بدورها إلي استخدام كمية كبيرة من الصودا اّش التي تستخدم كقاعدة فبدلا من هذا نضيف إلي جانب الصودا اّش قاعدة أخري تغني عن زيادة الصودا اّش هي الصودا الكاوية.


6- حمض الخليك  Acetic acid ( CH3COOH ):
ويستخدم بعد الصباغة حيث يعطي الخام بعد صباغته حمام خل علي حرارة أقل من 60 درجة مئوية حتي لا يحدث له تكسير وذلك لمعادلة الخام بعد صباغته والتخلص من بقايا الصودا اّش أو الصودا الكاوية إن وجدت ويساعد في إزالة الزيادة من اللون علي الخام أي قطع اللون.
7-   الصابون Soap :
 ويستخدم في نهاية عملية الصباغة للتنظيف تماما والتخلص من أي شوائب وبقايا للصبغة علي الخام في درجة حرارة تتراوح من 70 إلي 90 درجة.
8-   مثبت:
أحيانا نحتاج بعد عملية الصباغة لعملية تثبيت للصبغة وذلك يكون بعد حمام الصابون حيث يسحب المثبت في وسط قيمة الأس الهيدروجيني له pH=5.5ونضبطها بـ Acetic acid .

ثانيا : الخطوات العملية للصباغة النشطة

1-    نذيب الصبغة جيدا في ماء ساخن درجة حرارته لا تتعدي 80 درجة مئوية حيث تذاب الصبغة في عشر أضعاف وزنها ماء .
                                               
2-    بعد التأكد من ذوبان الصبغة جيدا نقوم بسحب الصبغة تدريجياDosing) )  علي الخام حتي لا يحدث صدمة تؤدي إلي تواجد تجمعات من الصبغة علي الخام تظهر كعيب بعد الصباغة لذا نقوم بسحب الصبغة تدريجيا خلال 15 دقيقة .

3-    بعد الإنتهاء من سحب الصبغة ننتظر 10 دقائق ثم نقوم بوضع أو بسحب الملح تدريجياDosing) ) خلال نصف ساعة(30 دقيقة)تقريبا حيث نقسمه إلي ثلاث أو أربع دفعات وبعد الإنتهاء من وضعه ننتظر من  10دقائق إلي 15 دقيقة .
4-    بعد ذلك نقوم بسحب الصودا اّش بعد إذابتها جيدا في ماء نظيف ونسحبها أيضا تدريجياDosing) )  خلال  30 إلي 40 دقيقة ( أما إذا كان هناك صودا كاوية ستوضع بعد ذلك نسحب الصودا اّش في نصف الزمن السابق خلال 15 إلي 20 دقيقة ) وبعد الإنتهاء من سحبها تماما ننتظر لمدة 10 دقائق قبل رفع الحرارة .

5-    بعد ذلك نقوم برفع الحرارة تدريجيا gradually إلي 60 درجة مئوية بحيث نرفع درجة في الدقيقة ،( ودور الحرارة هو تثبيت الصبغة علي الخام ).  وبعد الرفع إلي 60 درجة ننتظر لمدة ساعة كاملة حيث نكون في مرحلة الثبات حيث تقوم الحرارة بدورها في التثبيت .

6-    في حالة استخدام صودا كاوية أثناء عملية الصباغة نقوم بعمل الأتي بعد رفع الحرارة إلي 60 درجة مئوية ننتظر 10 دقائق ثم نقوم بسحب الصودا الكاوية تدريجياDosing) ) خلال 15 دقيقة وبعدها نثبت الحرارة علي 60 درجة لمدة ساعة .

7-    بعد مرحلة الثبات لمدة ساعة نقوم بعمل Overflow أي شطف بالماء حتي نتخلص من بقايا المواد والصبغة ثم نعمل Drain أي صرف لكل الماء بما يحتويه من شوائب وصبغة.

8-    بعد ذلك ندخل ماء جديد ونعطي حمام خل بحيث نسحب الخل علي الخام الذي تمت صباغته ورفع الحرارة إلي 60 درجة مئوية والإنتظار لمدة 10 دقائق ثم عمل Overflow لمدة 15 دقيقة ثم صرف الماء بما يحتويه أي عمل . Drain

9-    بعد ذلك نعطي حمام صابون علي ماء نظيف بحيث نسحب الصابون علي الخام الذي صبغ ثم رفع الحرارة من 70 إلي 90 درجة حسب الحاجة إلي ذلك والإنتظار لمدة 10 دقائق ثم عمل Overflow لمدة 15 دقيقة أو حتي ينقطع اللون ثم صرف الماء بما يحتويه أي عمل Drain وقد تحتاج بعض الألوان القاتمة(Dark Shade) إلي أكثر من حمام صابون حتي تقطع لون أو تحتاج أحيانا بعد حمام الصابون إلي حمام ماء علي درجة حرارة عالية (90 درجة مثلا ).

10- قد تحتاج بعض الألوان إلي مثبت فبعد حمام الصابون ندخل ماء جديد ونضبط الـ pH علي 5.5 بـ Acetic acid ثم نسحب المثبت بعد مزجه بالماء تدريجيا Dosing) ) في درجة حرارة 40 درجة مئوية وننتظر لمدة 15 دقيقة ثم نصرف الماء بما يحتويه أي عمل Drain وبهذا تكون عملية الصباغة قد تمت؛ ثم يعصر الخام ويجفف وتجري له عملية تجهيز بعد ذلك.
·      صباغة الكتان بالصبغات المبا
شرة :-
يوجد طريقتين اساسيين للصباغة بالصبغات المباشرة :
أولاً : طريقة الغمر والتجفيف .
ثانياً : طريقة الصباغة بالاستنفاذ .
اولا : طريقة الغمر والتجفيف :-
تستخدم هذه الطريقة فى صباغة الاقمشة الخفيفة والمطلوب صباغتها بألوان فاتحة وهى كالآتى :
1-     تغمر الخامة فى محلول الصبغة المذابة فى الماء الساخن مع مراعاة الأتى :
أ- التركيز المطلوب .
ب- درجة حرارة حمام الصباغة من 550 :1000 م .
جـ- اضافة 1 ــ 2 جرام/لتر مادة مبللة الى حمام الصباغة إذا لزم الامر .
2-    تعصر الخامة .
3-    تجفف .
ثانياً : طريقة الصباغة بالاستنفاذ :
تستخدم هذه الطريقة للحصول على الوان غامقة أى ذات ظلال لونية عميقة وهى كالآتى :
1-     تذاب الصبغة جيداَ بالماء الساخن أو الغليان اذا احتاج الامر ثم تضاف الى حمام الصباغة .
2-    تغمر الخامة فى محلول الصبغة مع رفع درجة الحرارة تدريجياً خلال 15 دقيقة الى الغليان .
3-    يضاف ملح الطعام أو ملح جلوبر بنسبة 20 : 40 جرام /لتر على ثلاث فترات من بداية عملية الصباغة ( كل 10 دقائق ) .
4-   تستمر عملية الصباغة من 30 : 45 دقيقة .
5-    تخفض درجة الحرارة تدريجياً ثم تغسل بالماء الدافئ ثم البارد وتجفف .

صباغة الكتان بالصبغات النشطة :-
تتم إذابة الصبغة فى الماد اليسر ثم تخفف بالماء عند درجة 30 ــ 500 م ثم تضاف الصبغة الى الحمام وتتم الصباغة بأحدى الطرق الآتية :
أولاً : الطريقة الغير مستمرة ( طريقة الاستنفاذ ) :
1-     يحضر حمام الصبغة ويضاف اليه الملح (ملح الطعام او ملح جلوبر ) .
2-    تبدأ الصباغة على البارد 200 م .
3-    بعد 30 ــ 45 دقيقة يضاف القلوى ( كربونات الصوديوم ) .
4-   تستمر عملية الصباغة لمدة 60 دقيقة .
5-    تشطف بماء ساخن ثم ماء ساخن وصابون ثم ماء بارد .
6-   تجفف الخامة .
ثانياً : الطريقة المستمرة ( طريقة الغمر ) :
1-     يحتوى حمام الصبغة على مادة أبتلال مناسبة ومادة تجانس ومادة مانعه للهجرة أثناء التجفيف ( الجينات صوديوم 2 جرام/لتر ) ويفضل اضافة ملح بنسبة 5 ــ 20 جرام/لتر للمساعده على أستنفاذ الصبغة فى حوض الغمر.
2-     ثم تعصر الخامة حسب النسبة المطلوبة وتجفف فى افران هواء ساخن .
3-    يغمر القماش بعد ذلك فى محلول 10 جرام/لتر صودا كاوية ، 30 جرام/لتر ملح طعام لمنع انتقال الصبغة من القماش الى الحمام .
4-   ثم يثبت بالتبخير لمدة 15 ــ 60 ثانية عند درجة حرارة 100 ــ 1050 م فى بخار مشبع .
5-    ثم يغسل القماش ويعصر لإزالة الصبغات الزائدة على سطح القماش .
6-   ثم تجفف .
صباغة الكتان بصبغات الاحواض :
يتم الصباغة بصبغات الاحواض بطريقتين :
أولا : الصباغة بالطريقة المستمرة ( طريقة الغمر ) .
ثانيا : الصباغة بالطرق الغير مستمرة ( طريقة الاستنفاذ ) .
اولا : الصباغة بالطريقة المستمرة :
1-     يغمر القماش فى محلول الصبغة المعلقة فى الماء حسب التركيز المطلوب .
2-    يعصر بنسبة 70% ويجفف بالهواء الساخن ثم يبرد القماش .
3-    يغمر الخامة فى محلول الاختزال ( الصودا الكاوية والهيدروسلفيت ) لاختزال الصبغة مع اضافة ملح جلوبر للمساعدة على الاستنفاذ مع مراعاة ان يكون القلوى ضعيف ويراعى ان يكون محلول الاختزال بارد ثم تعصر الخامة وتمرر لمدة من 2 ــ 3 دقيقة فى بخار مشبع 102 : 1050 م .
4-   يمر القماش على درافيل تهوية تمهيدا لعملية الاكسدة .
5-    تبدأ عملية الاكسدة عن طريق مرور القماش فى ثمانية أحواض ماء جارى بغرض الاكسدة وإزالة اللون الزائد لتحسين ثبات الصبغة للغسيل ويمكن استخدام احد المواد المؤكسدة بالحوض الاول .
ثانيا : الصباغة بالطريقة الغير مستمرة :
يحدد كمية الصبغة والهيدروسليفت القلوى بناء على تحديد الشركات المنتجة للصبغات .
عند الصباغة على ماكينى الجيجر يستخدم مركبات الليكو الصوديومى الذائب حيث يضاف المحلول على دفعتين أثناء الصباغة الدفعة الاولى عند بدء التشغيل والثانية بعد ان يكون القماش قد تم تشغيلة عدة مرات بين درافيل اللف والسحب .

ويعصر القماش بعد الانتهاء من زمن الصباغة وتجرى عملية الاكسدة على نفس ماكينة الجيجر .
اضغط هنا

هناك 4 تعليقات:

  1. ممكن توضيح اكتر للمواد البنائة ومواد التسوية والمنعمات هل هي سيليكون ام شموع وما نوعها وارقامها والنسب المئوية والبدائل في حالة عدم توافرها

    ردحذف
  2. Excellent
    Can you send me the scientific name of oxygen stabilizer

    ردحذف